ملفات و تحقيقات

«سي أي إي» :الجزائر موّلت «بوليساريو» بآليات عسكرية ثقيلة

ثلاثاء, 05/23/2017 - 11:04

يبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن مختلف القطاعات الحكومية، التي عهد إليها تنفيذ عدد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية بإقليم الحسيمة (شمال)، على وقع حالة استنفار غير مسبوقة في ظل التعليمات الملكية الصارمة بضرورة خروج هذه المشاريع إلى حيز الوجود في أقرب وقت.

نواكشوط تفقد "سوار الذهب"..

اثنين, 05/08/2017 - 14:48
الرئيس الراحل أعل ولد محمدفال

بدت موريتانيا برئيسها وشعبها وبموالاتها ومعارضتها، سكرى وما هي بسكرى ولكن الموت الذي غيّب العقيد علي ولد محمد فال فجأة، كان شديداً.
وقع خبر موت ولد فال أب الديمقراطية الموريتانية و»سوار ذهبها»، بسكتة قلبية فاجأته وهو بين إبله في صحراء منطقة «مجيك» شمال غرب مدينة الزويرات الموريتانية، وقعاً شديداً أذهل الجميع وبدا خصمه السياسي وابن عمه الرئيس محمد ولد عبد العزيز متأثراً وهو يتوسط المصلين ويزاحم الدافنين.

خمس معلومات هامة عن الانتخابات الرئاسية الإيرانية

سبت, 04/29/2017 - 03:25

من المقرر أن تنطلق الانتخابات الرئاسية في إيران في 19 مايو/آيار المقبل، والتي يتنافس فيها الرئيس الحالي حسن روحاني للفوز بولاية ثانية. ويُنظر إلى هذه الانتخابات على أنها حاسمة لتحديد الاتجاه الذي ستسير فيه الجمهورية الإسلامية.

فيما يلي خمسة قضايا مهمة يجب معرفتها عن هذه الانتخابات.

أهمية الانتخابات للعالم الخارجي

موريتانيا بين مطرقة المغرب وسندان الجزائر

ثلاثاء, 04/25/2017 - 21:14
ترجمة أقلام

اعتبرت مجلة "جون آفريك" في عددها الصادر بتاريخ 24 ابريل 2017، أن موريتانيا متأثرة بشدة بنزاع الصحراء الغربية، لسببين أحدهما عرقي والثاني جغرافي. يتمثل السبب الأول في أن القبائل البيظانية ظلت تجوب فضاء الصحراء دون اعتراف بأي نوع من أنواع الحدود، بعضها اعترف بمستوى من التبعية لسلطان المغرب وليس للمغاربة، فيما رفض بعضها الآخر تلك التبعية ليظل على علاقة لصيقة بالقبائل الصحراوية.

“مطماطة”… مدينة الأمازيغ المنحوتة تحت أرض تونس

أربعاء, 04/19/2017 - 16:32
صحيفة القدس العربى

 في البداية قد لا ينتبه زائر مدينة مطماطة التونسية (جنوب) إلى البيوت المحفورة تحت مستوى الأرض، فقد يبدو له المشهد للوهلة الأولى كواحة شاسعة ممتدة الأطراف.

لكن بمجرد الاقتراب قليلا من مدخل المدينة، التابعة لولاية قابس (378 كم جنوب العاصمة تونس)، تظهر للزائر بيوتا حفرها أمازيغ تونس قبل قرون.

صحيفة عربية : موريتانيا من أكثر بلدان العالم تعاطيا للسحر وانتشارا للسحرة

أربعاء, 04/19/2017 - 11:58

 شنّت السلطات الأمنية في موريتانيا أواخر 2014 حملة واسعة النطاق ضد السحرة والمشعوذين الذين ينتشرون في شوارع العاصمة نواكشوط، وتحديداً في شارع “العيّادة المجمّعة” المشهور وسط المدينة.

كيف تعرف الشركة أن المتقدم للوظيفة يكذب؟

أربعاء, 04/19/2017 - 01:12

بعدما خسر عدد من أصدقائه كل ما لديهم تقريبا من المال للمحتال برنارد مادوف قبل نحو عقد من الزمن، تساءل ديفيد شولمان عما إذا كانت هناك طريقة تمكننا من معرفة الناس من حولنا، خاصة في العمل.

فهل يمكن أن يكون المحلل المالي الجالس في الحجرة المجاورة هو المحتال القادم؟ وهل زميلك الذي يتناول الغداء معك هو مخادع بالفطرة؟ وإلى أي مدى تعرف الشركات موظفيها؟

زيارات الرئيس عزيز لباريس والتعاون الموريتاني الفرنسي !

أربعاء, 04/12/2017 - 13:53

ترتبط موريتانيا وفرنسا بعلاقات تاريخية مميزة وتحكم وثيقة الشراكة الإطارية الموقّعة في/أبريل 2013 للفترة 2013-2015 العلاقات الثنائية بين البلدين حاليا، وتحدّد هذه الوثيقة المحاور ذات الأولوية التالية : الحوكمة والتعاون الثقافي والعلمي والتنمية المستدامة والتنمية البشرية فضلا عن ذلك يقيم البلدان تعاونا في مجال الأمن والدفاع.

 

تعرف على انفاق الدول العربية فى خدمات الصحة

سبت, 04/01/2017 - 18:41

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن الحكومات العربية لا تخصص للصحة سوى 7.8% من مجمل الإنفاق الحكومي. إذ يبلغ الإنفاق العالمي على الرعاية الصحية أكثر من 5800 مليار دولار منهم 92 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط، حيث أن إنفاق المنطقة يعادل 1.6% من النسبة العالمية، مع أن سكانها يشكلون 8% من سكان العالم.

 

هذه الأعراض دليل على أنك مصاب بالسكري

جمعة, 03/17/2017 - 11:56

عندما تكون مريضاً أو مرهقاً فإن جسمك يفرز بعض الهرمونات لمكافحة المرض والإرهاق، ومن ثم فإن هذه الهرمونات قد تكون سبباً في ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر فيه.

وقد تصاب ببعض المشاكل الصحية نتيجة لارتفاع نسبة السكر، لذلك فمن الممكن أن تصاب بالأمراض القلبية الوعائية، ويمكن أن يتطور الأمر لحدوث بعض المضاعفات بمرور الوقت، بحسب موقع Milliyet التركي.

الصفحات