ملفات و تحقيقات

أزمة بوعماتو والنظام.. المسار والمآل

أربعاء, 12/06/2017 - 15:53

لم يعهد التاريخ السياسي الحديث في موريتانيا صراعَ رجال الأعمال مع السلطة، لكن المفارقة أن الحالات النادرة التي وقعت من هذا الصراع كانت صاخبة وعنيفة، وأبرز مثال على ذلك –إن لم يكن المثال الوحيد- صراع رجل الأعمال حابه ولد محمد فال مع نظام الرئيس الأسبق المقدم محمد خونه ولد هيدالة؛ وما قاد إليه من مصادرة ذلك النظام  لأموال حابه ودعم الأخير لأحلاف المعارضة السياسية والعسكرية التي تشكلت في المنفى، وسعت لإسقاط النظام بالقوة عبر محاولة انقلاب فاشلة وقعت ف

‫الرضاعة الطبيعية تحمي رضيعك من الموت المفاجئ

أحد, 12/03/2017 - 11:23

قالت الرابطة الألمانية ‫لأطباء الأطفال والمراهقين إن الرضاعة الطبيعية لمدة شهرين على الأقل تحدّ من خطر متلازمة الموت المفاجئ للرضع (Sudden Infant Death syndrome)، وذلك استنادا إلى نتائج دراسة حديثة أجرتها جامعة فرجينيا ‫الأميركية.

‫وأضافت الرابطة أن دراسات سابقة كانت قد توصلت إلى أن الرضاعة الطبيعية تحدّ من هذا الخطر، غير أن الدراسة الجديدة تعدّ أول دراسة تحدد مدة ‫الرضاعة اللازمة لحماية الرضيع.

مدير مكتب الشهيد صدام يكشف أسرارا لايعرفها الكثيرون

ثلاثاء, 11/14/2017 - 00:17

كشف اللواء الدكتور محمد عاصم شنشل مدير المكتب الخاص بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين مجموعة من الحقائق حول عملية اعتقال الرئيس الراحل، مشيرا، مؤكدا بأن كل حدث بالعراق في أعقاب الغزو الامريكي تم بفعل خيانة.

 

ما الذي يدفع موريتانيا للعودة لحضن “الإيكواس″؟

سبت, 11/11/2017 - 23:02

أطلقت موريتانيا منذ 2016، حراكا مكثفا من أجل تعزيز الشراكة مع دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (إيكواس) فيما عادت الأسئلة من جديد عن الظروف التي اكتنفت انسحاب نواكشوط من المجموعة عام 2000، ودوافعها للعودة لحضنها ثانية.
وخلال الأسابيع الماضية وقع الجانبان على اتفاقية تمسح لرجال الأعمال الموريتانيين بتصدير منتجاتهم إلى بلدان المجموعة ابتداء من يناير/كانون الأول 2019، بالإضافة لاتفاقية أخرى في مجال النقل الجوي.

الخارجية الأميركية تنشر وثائق جديدة حول حرب الصحراء

أربعاء, 11/01/2017 - 12:24

 كشفت وثائق جديدة أفرجت عنها وزارة الخارجية الأميركية أن العلاقات بين المغرب وواشنطن عاشت على وقع توتر دبلوماسي، بسبب تحفظ إدارة الرئيس جيمي كارتر من استعمال المغرب للأسلحة الأميركية في حرب الصحراء، وأقرت واشنطن أنه بالرغم من لقاءات مكثفة على أعلى مستوى مع المسؤولين في المغرب والمسؤولين في الجزائر ولقاءات ثانوية مع قادة جبهة البوليساريو فشلت واشنطن في حل النزاع.

«إخوان موريتانيا» صداع في رأس «ولد عبد العزيز»

جمعة, 10/27/2017 - 01:25

دأب حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في موريتانيا، على تصدير الأزمات لنظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز، والسير بسياسة "المعارضة لمجرد المعارضة" وتغذية أزمات الشارع الموريتاني لتتعاظم في وجه السلطة الحاكمة.

"شاربا" : تمويلات المانحين لموريتانيا توسع دائرة الفساد والإفتراس وهدر للموارد العامة

اثنين, 10/02/2017 - 13:22

"الأخبار" : قالت مؤسسة "شاربا" المهتمة بقضايا الجرائم الاقتصادية، في تقرير صادر عنها، إنها راسلت الجهات المانحة لموريتانيا بشأن ما سمتها "قضايا فساد في البلاد".

 

وأضافت "شاربا" أنها سلمت نسخا من تقريرها قبل النشر لكل من صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والبنك الٱسيوي للتنمية، والوكالة الفرنسية للتنمية، والمفوضية الأوروبية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية...

 

صدام حسين : النظام السوري منعنا من هزيمة إسرائيل فى ساعتين "فيديو"

أحد, 10/01/2017 - 13:27
الرئيس الشهيد صدام حسين

أعاد ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك “وتويتر” مقطع فيديو نادر كشف تسجيل للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، يكشف فيه خيانة الرئيس السوري الأسبق حافظ الأسد للقضية الفلسطينية.

 

من هم الطوارق أو “الشعب الأزرق”؟

أحد, 10/01/2017 - 02:16

الكثير من الأنباء الواردة من مالي والنيجر تتحدث عن التوتر الذي يسود مناطق الطوارق والذي وصل إلى حد سيطرتهم على شمال مالي عام 2012 وما أعقب ذلك من اتفاق سلام بين الحكومة والمتمردين، وهو الاتفاق الذي يفضح فشله استمرار التوتر هناك.

صحيفة تنشر ملابسات سفر ولد عبد العزيز لنيويورك

أربعاء, 09/27/2017 - 22:23

لم يكن متوقعا مشاركة العديد من رؤساء دول مجموعة الخمسة للساحل في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. لكنهم في نهاية سافروا لحضور اجتماع رفيع المستوى بشأن إنشاء قوتهم المشتركة.

الصفحات