تحاليل

الموريتانيون منشغلون بالتحضير لرمضان والإستفتاء

أربعاء, 05/24/2017 - 14:18

تميز الأسبوع الماضي بمجموعة من الأحداث التي طبعت الحياة السياسية والاقتصادية في موريتانيا؛ فقد واصلت السلطات الموريتانية استعداداتها لتنظيم الاستفتاء على تعديل الدستور المقرر منتصف يوليوز القادم. وبعد الأنباء التي ترددت عن عزم النظام تأجيل الاستفتاء، بدأ رؤساء وأعضاء الفروع الجهوية والمحلية للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، الذين سيشرفون على تنظيم الاستفتاء الدستوري يوم 15 يوليو القادم، في الالتحاق بمختلف مناطق تدخلهم.

صحيفة دولية : الأزمة تزداد تعقيدا بين النظام ومجلس الشيوخ

أربعاء, 05/17/2017 - 09:54

ازدادت الأزمة بين النظام الحاكم في موريتانيا ومجلس الشيوخ الموريتاني أمس تعقيداً بعد أن أحالت النيابة العامة، عكساً لقرار المجلس، السيناتور محمد ولد غده إلى السجن ضمن إجراءات التعامل القانوني مع قضيته التي بدأت قبل أيام إثر دهسه خطأ لأسرة على قارعة الطريق ومقتل سيدة وطفل في ذلك الحادث .

كاتب إسرائيلي: من مصلحتنا دعم السيسي

ثلاثاء, 04/18/2017 - 00:17

تناول الكاتب الإسرائيلي عيران ليرمان في مقال له على موقع مجلة "يسرائيل ديفينس" المعركة التي تشنها مصر على الجماعات المسلحة، وقال إن وقوف إسرائيل على الحياد لا يصب في مصلحتها، لأن هذه المواجهة من شأنها أن تترك آثارا على مستقبل هذا البلد العربي في المدى البعيد.

فقهاء القانون الدستورى فى موريتانيا يجمعون على بطلان الإستفتاء المزمع

سبت, 04/15/2017 - 14:26

قيادي في مجلس الشيوخ يلوح بمحاكمة الرئيس بتهمة الخيانة, فيما أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أمس لإذاعة فرنسا الدولية ألا تراجع له عن الاستفتاء مطلقاً، أفتى عدد من كبار الفقهاء الدستوريين الموريتانيين المحسوبين على المعارضة ببطلان التفعيل الذي قام به الرئيس مؤخراً للمادة (38) من الدستور لتنظيم استفتاء حول مراجعة الدستور وذلك في ندوة فكرية نظمتها المعارضة تحت عنوان «تعديلات الدستور: المضمون والمسار».

هل طويت صفحة الخلافات والتصريحات المضادة بين موريتانيا وفرنسا؟

خميس, 04/13/2017 - 23:15

شكل ملفا الأمن والتنمية بمنطقة الساحل والصحراء أهم محاور النقاش الذي دار بين الرئيسين الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز والفرنسي فرانسوا أولاند مساء أمس الأربعاء بقصر الإيليزيه، في خطوة اعتبرها مراقبون بداية عودة للصداقة بين البلدين بعد مرحلة من المد والجزر.

 

بعد القمة في الاردن.. المفاتيح في الداخل

اثنين, 04/03/2017 - 01:37

اللقاءات الجانبية التي جرت على هامش القمة العربية في الاردن، أكثر تشويقا مئة مرة من البيان الختامي. فحين تلا الامين العام للجامعة العربية القرارات الـ 17، التقطت الكاميرات ثلاثة زعماء (رؤساء اليمن، جيبوتي والكويت) غارقون في غفوة عميقة. في تلك اللحظات اصطف طابور طويل لدى المبعوث الامريكي الخاص. فقد جاء جيسون غرينبلت للعمل على مدار الساعة في الجانب الاردني من البحر الميت. والنتيجة: السيسي، رئيس مصر، هبط أمس في واشنطن للقاء عمل مرتب مع ترامب.

خرجة ولد عبد العزيز تضع أزمة موريتانيا على سكة الانفجار

خميس, 03/23/2017 - 12:49
سيدى على بلعمش

مدخل :
مهما قال ولد عبد العزيز و مهما فعل و مهما تظاهر بتجاهل الواقع ، ستظل الحقيقة التي لا تخفى على أي عاقل، أن الضربة التي وجهها له مجلس الشيوخ ، تفوق قدرته على الفهم و تفوق قدرته على التحمل و تفوق قدرته على تدارك و معالجة تداعياتها..
و كل المؤشرات تؤكد الآن أن ولد عبد العزيز سيظل من خطأ إلى آخر حتى نهايته التي لا يلوح أي مؤشر في الأفق المقروء بأنها يمكن بأي حال أن تستمر حتى نهاية مأموريته المزعومة ، سنة 2019

هل يؤدي الاستفتاء لإنهيار نظام ولد عبد العزيز

ثلاثاء, 03/21/2017 - 11:35

رفض  مجلس الشيوخ الموريتاني مشروع تعديل دستوري يطمح إليه الرئيس محمد ولد عبد العزيز، في نكسة للرئيس الموريتاني ستعقد العلاقات مع المعارضة المعادية للمراجعة الدستورية. من بين 56 عضوا في المجلس رفض 33 منهم تنفيذ التعديل الدستوري، بعد أسبوع من تمريره في الجمعية الوطنية.
هذا النص يتعرض لانتقادات شديدة من قبل المعارضة التي خطّطت لتنفيذ العديد من التدابير لمنع اعتماده.

هل يتراجع ولد عبد العزيز عن التعديلات الدستورية؟

اثنين, 03/13/2017 - 18:12

أصبح التساؤل داخل الشارع السياسي الموريتاني : إلى أين تتجه أزمة تعديل الدستور التي فجرت مسيرات احتجاجية غير مسبوقة ؟ وهل يتراجع الرئيس ولد عبد العزيز حفاظا على “كرسي الرئاسة” المهتز تحت ضغط الرفض الشعبي ؟ ! وتطرح الدوائر السياسيية الإجابة ، بأن ما هو قادم أخطر مما يتوقعه قصر الرئاسة، وأن إصرار الرئيس على التعديلات الدستورية يقود البلاد إلى أزمات أشد تعقيدا، لا يتحملها الشعب الموريتاني الذي يواجه معاناة حياتية صعبة.

الرئيس القادم: الشخصية لا الشخص!

جمعة, 03/03/2017 - 01:27

كثر التساؤل مؤخرا عمن سيقود موريتانيا في المرحلة القادمة، استنزفت الأقلام واشتقت العناوين، وزج بأسماء كثيرة فيما يشبه القرعة. هكذا هي اللعبة الديمقراطية شخص يتمنى وآخر يتوقع، فلولا حتمية الاحتكام للصناديق الشفافة، لما رأينا قاعدة عريضة من المهتمين تنسج على هذا المنوال. ومساهمة في تناول الشأن العمومي الذي هو اهتمام ومسؤولية، تحضرنا أسئلة عن: من ينبغي لنا تكليفه؟

الصفحات