الإئتلا الحاكم فى السينغال يعلن فوزه فى إنتخابات الأحد

اثنين, 08/01/2022 - 11:31

وسط ترقب لصدور النتائج الرسمية، قال الائتلاف الرئاسي في السنغال إنه حقق الفوز في الانتخابات التشريعية التي أجريت الأحد. فيما تحدثت المعارضة عن "أغلبية صٌنِعت بشكل مسبق". وتشكل هذه الانتخابات التشريعية اختبارا بعد الانتخابات المحلية التي جرت في مارس وفازت المعارضة فيها في المدن الكبرى بما فيها العاصمة دكار وزيغينشور في الجنوب وتيس في الغرب.

و أكد الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه الرئيس السنغالي ماكي سال اليوم الاثنين إنه فاز في 30 دائرة إدارية من أصل 46 في البلاد، مما يمنحه أغلبية ضئيلة في البرلمان بعد الانتخابات التشريعية التي أجريت أمس الأحد.

وأعلنت رئيسة الوزراء السابقة أميناتا توريه، التي قادت قائمة الائتلاف الحاكم في الانتخابات التشريعية، النتائج الجزئية عبر التلفزيون الوطني من مقر الحزب في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين.

وكان نحو 7 ملايين ناخب، قد أدلوا بأصواتهم لاختيار ممثليهم في البرلمان من بين 8 لوائح تمثل تحالفات من الأغلبية والمعارضة.

ونشرت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات التي تشرف على التصويت حوالي 22 ألف مراقب في جميع أنحاء البلاد، كما شارك مراقبون من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

و جرت الإنتخابات  التشريعية الأحد ، و سط أجواء من الهدوء ، و تغليب المصلحة العليا للبلد ، الذى يمتاز عن بقية بلدان الغرب الإفريقي بالاستقرار السياسي ، اذ لم يعرف فى تاريخه منذ استقلاله العام 1960 أية أحكام عسكرية، و هو ما ساهم الى حد كبير فى إقامة تنمية لا تخطؤها العين .