نائب رئيس شركة BP: موريتانيا مهيأة لتكون مركزا للغاز والطاقة المتجددة

ثلاثاء, 05/24/2022 - 18:21

أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الثلاثاء على افتتاح ندوة استيراتيجيات الطاقة والمعادن في العاصمة نواكشوط.

الندوة كانت مناسبة لنائب رئيس شركة bp المكلف بالعمليات والإنتاج غوردون بيرل لشركة BP ركز فيها على دور هذه الندوة في جعل موريتانيا مركزًا متكاملًا للطاقة والغاز والطاقة المتجددة.
واضاف المدير في كلمته أمام المشاركين إن إنتاج حقل آحميم سيساهم في جعل موريتانيا موردا للغاز للعالم في وقت تشتد الحاجة إليه؛ في وقت يرتفع فيه الطلب على الغاز وتنخفض ​​فيه القدرة على الإمداد.
وأضاف إن موريتانيا تنعم بوفرة الموارد وإمكانياتها تتجاوز الغاز؛ فالبلد مهيأ لتطوير الطاقات المتجددة أيضًا: الطاقة الشمسية، طاقة الرياح والهيدروجين
واضاف: "نعمل على التسليم الآمن للغاز من المرحلة الأولى من مشروع آحميم وقد اكتمل الآن بنسبة 70٪.
وقال إنه ادرك من خلال حديثه مع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أن مشروع أحميم له أهمية كبيرة للبلاد.
واضاف لقد أوضح لي فخامة الرئيس مؤخرا أهمية الاستثمار في الساكنة المحلية، وسلسلة التوريد المحلية ، والتنمية  الاجتماعية؛ و تؤكد bp التزامها بهذا الهدف؛ ونحن نرى فرصا مهمة لبناء شراكة طويلة الأمد معا، لدعم التزام الدولة بتنويع مصادر الطاقة وخفض انبعاثات الكربون.
وقال "خلال العام الجاري سينتقل 24 تقنيا موريتانيا للعمل على مشاريع تابعة لشركة bp حول العالم، لاكتساب الخبرات والمهارات اللازمة للعمل في حقل السلحفاة الكبير آحميم عند العودة إلى موريتانيا.
كما يوجد أكثر من 150 من الموردين المحليين في موريتانيا عملوا على  حقل آحميم.
وختم المدير التنفيذي حديثه بالتأكيد على تهيئة الظروف لتطوير مخزون حقل بير الله والعمل لتحقيق إمكانياته التنموية.