تحديد تاريخ القمة الإقتصادية العربية فى موريتاريتانيا

أربعاء, 02/09/2022 - 13:26

افتتحت، اليوم (الأربعاء) في القاهرة أعمال الدورة التاسعة بعد المائة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي برئاسة مساعد وزيرة التجارة المصرية للشؤون الاقتصادية: إبراهيم السجيني وحضور كبار مسؤولي وزارات المالية والتجارة والصناعة والاقتصاد في الدول الأعضاء بالجامعة العربية. وتناقش جلسة المؤتمر في يومه الأول؛ دراسة واعتماد مشروع جدول أعمال الدورة الوزارية المقرر انعقادهىا يوم غد، الخميس في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية.

كما تتضمن أعمال هذا الاجتماع التحضيري اعتماد الوثائق والتقارير والتوصيات ومشاريع القرارات التي ناقشتها اللجنتان الاجتماعية والاقتصادية للمجلس خلال اجتماعهما الأخير.

و من البنود المدرجة على جدول الأعمال، كذلك، مواضيع اقتصادية من بينها بند يتعلق بإعداد الملف الاقتصادي للدورة الـ31 للقمة الاقتصادية العربية القادمة، و آخر ا حوال منطقة التجارة الحرة العربية الكبري وتطورات الاتحاد الجمركي، وآلية عمل اللجان المعنية بالتكامل الاقتصادي العربي، وبند خاص بالاستثمار في الدول العربية، وآخر حول اتفاقية تنظيم الإجراءات الفنية والمالية للنقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية، إضافة إلى بند حول دعم الابتكار السياحي والسياحة الذكية.

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال بندا حول إنشاء مجلس وزاري عربي يعني بشؤون الهيئات المحلية (البلديات والمجالس القروية) في البلدان العربية، وعدد من البنود الاجتماعية في مقدمتها بند حول الجوانب الاجتماعية في الملف الاقتصادي والاجتماعى للقمة العربية في دورتها 31، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في بيروت يناير 2019 وكذلك التحضير للقمة التنموية في دورتها الخامسة المقرر تنظيمها، العام القادم، في موريتانيا.