الغنوشي يبدى استعداده للاستقالة من رئاسة البرلمان لحل الازمة السياسية

ثلاثاء, 11/09/2021 - 10:51

أبدى رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، استعداده للاستقالة من منصبه لحل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد، منذ إعلان الرئيس سعيّد "إجراءاته الاستثنائية" في 25 يوليو الماضي.

جاء ذلك خلال حوار أجراه الغنوشي مع صحيفة "الصباح" المحلية، أكد فيه أنه لن يتأخر عن تقديم الاستقالة، إن كانت هي الحل للأزمة، قائلا: "المنصب زائل وأنا لم أولد رئيس برلمان".

 

واستدرك: ''لكن لماذا يريدون من رئيس البرلمان التراجع دون المواقع السيادية الأخرى عن الرئيس؟ فأبسط وعي ديمقراطي يقوم على رفض هذا النموذج الإجرائي الذي ينتمي إلى عالم الاستبداد، وقد باتت كل الوقائع تؤكد أننا إزاء تجربة سوداء، فقانون 117 لا يمكن اعتباره تعبيرا عن طموحات الديمقراطيين بل هو الحد الأقصى من الديكتاتورية، فلو وضعت هذه الصلاحيات بيد النبي لخشي الناس، حتى النبي نفسه كان يستشير أصحابه وكثيرا ما تنازل عن رأيه لصالح رأي أحد أصحابه عليه السلام''، بحسب تعبيره.

 

واعتبر راشد الغنوشي، أن تونس أمام خيارين: ''إما أن يتراجع الرئيس عن استثناءاته أو تستمر الأزمة وتحسمها موازين القوة.. أي الانتخابات المبكرة''، وفق قوله.

 

وتعاني تونس منذ 25  يوليو الماضي، أزمة سياسية حادة، حيث بدأ سعيد سلسلة قرارات منها تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة وتعويضها بأخرى غير مصادق عليها من قبل البرلمان، على أن يتولى هو السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة.