اسرائيل تعلن عن احباط محاولات هجومية ضد مصالها فى دول افريقية

اثنين, 11/08/2021 - 12:48
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت

أحبط جهاز "الموساد"، مخططات إيرانية لاستهداف مصالح إسرائيلية في 3 دول أفريقية، بحسب ما أعلنته وسائل إعلام إسرائيلية.

 

وقالت القناة الإسرائيلية (12): "أحبط جهاز الموساد سلسلة من الهجمات الإرهابية الإيرانية ضد أهداف إسرائيلية في عدة دول أفريقية".

وأضافت: "المهاجمون، من فيلق القدس الإيراني، حاولوا منذ شهور استهداف رجال أعمال إسرائيليين في السنغال وغانا، بالإضافة إلى جولة سياحية في تنزانيا شارك فيها إسرائيليون".

وأشارت إلى أن "اعتقلت قوات الأمن في تنزانيا وغانا والسنغال، بفضل معلومات استخبارية دقيقة نقلتها مصادر استخباراتية غربية، 5 نشطاء جندهم فيلق القدس لإيذاء السياح ورجال الأعمال الإسرائيليين".

وقالت: "أشارت المعلومات الاستخباراتية التي وصلت إلى الموساد إلى محاولة إيرانية أخرى لإلحاق الأذى بأهداف يهودية وإسرائيلية".

وأضافت: "جند فيلق القدس التابع للحرس الثوري 5 نشطاء، جميعهم يحملون جوازات سفر أفريقية، وأرسلوهم إلى تدريب خاص في لبنان حيث تم توفير الوسائل اللازمة لهم للقيام بالمهمة".

وتابعت: "من الشرق الأوسط حيث عاد المشتبه بهم إلى أفريقيا تحت ستار الدراسات الدينية، بهدف رئيسي وهو تحديد الأهداف المحتملة للهجوم، وكان على رأس القائمة السياح الإسرائيليون في رحلات السفاري في تنزانيا، ورجال الأعمال في المراكز اليهودية والإسرائيلية في غانا والسنغال، إلا أن أجهزة المخابرات في تلك الدول جاءت إليهم قبل أن تتحول المؤامرة إلى هجوم إرهابي، وتقوم بالتحقيق معهم هذه الأيام".

وأشارت إلى أن "هذه محاولة أخرى من إيران لإلحاق الأذى بأهداف إسرائيلية"، ولفتت إلى أن إيران تحاول الثأر لمقتل مدير برنامجها النووي محسن فخري زاده الذي تلقي طهران باللوم فيه على إسرائيل".