معادن موريتانيا و الهندسة العسكرية توقعان اتفاقيات تشييد منشأت

أربعاء, 07/14/2021 - 00:44

بموجب اتفاقيات تعاون بين شركة معادن موريتانيا والهندسة العسكرية، يتم تنفيذ مجموعة من المشاريع الهامة لمواكبة وتأطير وتطوير مجال التعدين الأهلي وشبه الصناعي على مستوى ولايات الوطن.

من ضمن هذه الأشغال، انجاز طريق يربط بين تيجيريت وتازيازت (اخنيفيسات) الذي من شأنه تسهيل التنقل بين المنطقتين المذكورتين واختزال المسافة بأكثر من 100كلم.

كما أنجزت الهندسة العسكرية مركز الشيخ محمد المامي الذي تبلغ مساحته الإجمالية 50 هكتارا والواقع على بعد 35 كلم من مدينة الشامي، ويشمل إنجاز المركز بناء مكاتب إدارية وامنية وتشييد سور محيط بالمركز واستصلاح الطرقات الداخلية بطول ثماني كيلومترات.

دائما في إطار هذه الاتفاقيات، تم توفير قاعدة سكنية ومكاتب لممثلي الشركة على مستوى الشكات وتازيازت. كما تم إنجاز 3 آبار ارتوازية على مستوى الشكات واثنتين على مستوى اسفيريات في تيرس ازمور.

وتواصل الهندسة العسكرية حفر وتجهيز ست آبار ارتوازية اخريات: اثنتان على الطريق الرابط بين تيجيريت واخنيفيسات واثنتان في مركز الشيخ محمد المامي للتعدين الأهلي واحدة في تيجيريت والاخيرة في اخنيفيسات.  

واخيرا في إطار هذه الاتفاقيات بدأت الهندسة العسكرية في بناء مركز الشهيد سيد احمد ولد احمد عيده للتعدين الأهلي في منطقة اسفريات الموجودة في ولاية تيرس ازمور.

وتندرج هذه المشاريع في إطار برنامج معادن موريتانيا 2020-2024 المصادق عليه من طرف مجلس الإدارة والمنبثق من المقاربة التشاركية المتبعة من طرف الشركة حيث تم اختيار المناطق الجديدة لإيواء المراكز الحديثة بموافقة السلطات الإدارية والمنتخبين والساكنة المحلية. 

وتتجسد المقاربة التشاركية في الطريق الرابط بين تيجريت وتازيازت والابار الارتوازية التي تمت برمجتها بناء على طلبات ملحة من المنقبين.
 
وستتحمل شركة معادن موريتانيا التكاليف المالية لهذه المشاريع التي تزيد على مليار وثلاث مئة مليون أوقية قديمة والتي تدخل في إطار حرص الشركة على مواكبة التعدين الأهلي بإزالة العقبات التي تواجه المنقبين.